أنت هنا

مـقـدمـة

يعتبر البحث العلمي أحد أهم ركائز تقدم وتطور الأمم في الوقت الحاضر وذلك لما يحققه من تطور للمجالات الصناعية والاقتصادية والزراعية والطب وغيرها مما تعتمد عليه حياة الإنسان على هذا الكوكب . وقد أدركت الدول المتقدمة أهمية هذا الجانب الهام فخصصت له ميزانيات تتناسب مع أهميته العلمية والاقتصادية فحققت بذلك إنجازات كان لها دور فاعل في نهضة تلك الدول على جميع المستويات وليست الحكومات وحدها هي المعنية بدعم مجالات البحث العلمي فحسب بل هناك مسئولية كبيرة على مراكز البحث العلمي والجامعات والشركات الكبرى والمؤسسات العلمية والثقافية في كل دولة، على أن مسئوليه الجامعات ومراكز البحث العلمي والشركات الكبيرة في هذا الجانب أكبر من غيرها لارتباطها الوثيق بعملية البحث العلمي ولأهمية مردود نتائج البحث العلمي عليها.

 

وتعد الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من الشركات الرائدة في دعم البحث العلمي في جامعات المملكة، أيماناً منها بأهمية البحث العلمي لتقدم الصناعة والمساهمة في حلول المشكلات البيئية والصحية في المملكة. فقد الشركة أهمية الاستفادة من الخبرات البحثية المتوفرة في الجامعات السعودية من خلال مراكز الأبحاث في الكليات المختلفة ومختبرات أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا في المجالات الصناعية المختلفة التي تهتم بها الشركة.

 

بدأت شركة سابك في دعم البحث العلمي في جامعة الملك سعود منذ عام 1418هـ وقد تركز الدعم في بدايته على المشاريع التطبيقية التي تخدم الصناعات الأساسية في مجال أعمال الشركة، وتم تطور هذا الدعم ليشمل مجالات أرحب في الصناعات الكيميائية والبتروكيماويات والمعادن واستخدامات الأسمدة كما ساهمت الشركة بدعم الأبحاث المتعلقة بالمشاكل البيئية والتلوث والصحة العامة والتخلص من النفايات والمخلفات الصناعية وغيرها. إضافة إلى ذلك فقد حرصت الشركة على استقطاب المشاريع المقدمة من الباحثين بالجامعات السعودية والتي لها علاقة مباشرة بمشاريع الشركة . كما خصصت جوائز لأفضل مشاريع الهندسة الكيميائية للباحثين وطلاب الدراسات العليا بالجامعات السعودية.

 

الـرؤيـة

بناء شراكة  نموذجية من أجل تبوأ مكانة عالمية في المجالات البحثية للصناعات الكيماوية.

 

الـرسـالـة

تطوير وإثراء التعاون العلمي والبحثي مع شركة سابك  من خلال دعم وتقوية البحث العلمي التطبيقي والدراسات العلمية  وذلك من أجل المساهمة  في عملية نقل التقنية إلى المحيط الصناعي وتحقيق الريادة العالمية لشركة سابك عبر إجراء البحوث العلمية في المجالات ذات العلاقة بالشركة

 

الأهـداف

1 - التعريف بمنح  شركة سابك داخل الجامعة وأولوياتها البحثية.

2 - دعم الأبحاث والدراسات التطبيقية في المجالات ذات الأولوية لشركة سابك.

3 - نقل التقنية وتوطينها.

4 - تحفيز الباحثين على تطوير وابتكار تقنيات وحفازات صناعية.

5 - المساهمة في تعزيز القدرات الصناعية لشركة سابك من أجل مواجهات التحديات المستقبلية.

6 - دعم العملية التعليمية والبحثية وإثرائها من خلال إشراك طلاب البكالوريوس والدراسات العليا في الأبحاث.

7 - تعزيز البنية التحتية للجامعة.

 

بـيـانـات الـتـواصـل